30 مايو 2019

الاستئجار في دبي الجزء 2: ما تحتاج إلى معرفته بشأن الإجراءات

قد يبدو استئجار عقار في دبي للمرة الأولى أمرًا صعبًا. لا بد من اتخاذ الكثير من الخطوات، ولكن بالإرشاد الصحيح، قد يكون الأمر أسهل بكثير مما تظن. تقدم بعض شركات الإدارة مثل دبي لإدارة الأصول حلًا ذكيًا من خلال منصة عبر الإنترنت لمساعدة المستأجرين على إدارة العملية بلا تعب.

قد يبدو استئجار عقار في دبي للمرة الأولى أمرًا صعبًا. لا بد من اتخاذ الكثير من الخطوات، ولكن بالإرشاد الصحيح، قد يكون الأمر أسهل بكثير مما تظن. تقدم بعض شركات الإدارة مثل دبي لإدارة الأصول حلًا ذكيًا من خلال منصة عبر الإنترنت لمساعدة المستأجرين على إدارة العملية بلا تعب.

إذًا، ما الذي تتوقعه أثناء عملية الاستئجار في دبي؟ تجد أدناه، الخطوات التي تحتاج لاتخاذها للحصول على منزلك الجديد.

ابدأ البحث

عند الاستئجار في دبي، ابدأ بالبحث عبر الإنترنت. توجد العديد من المنصات التي تتضمن عقارات وتعرض مبلغ الإيجار وعدد الشيكات المطلوبة ومبلغ التأمين (عادةً ما يكون 5% من مبلغ الإيجار) وإذا ما كان العقار مؤثثاً أم لا. كلما كانت المعلومات المقدمة أكثر شفافية، كان هذا أفضل.

ابدأ المعاينة

قوائم العقارات الجيدة ستتضمن متى يمكنك معاينة الوحدة. تذكر أن تقوم بمعاينة أكثر من مكان واحد للتعرف على أفضل ما يناسب احتياجاتك واحتياجات عائلتك. بعض من النقاط التي يمكن وضعها في الاعتبار، الأمن والتلوث الضوضائي وصف السيارة ووسائل الراحة والوصول إلى المواصلات العامة ووقت التنقل وإمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة.

إذا كنت تبحث عن عقار مملوك لفرد، فسيساعدك العمل مع وكيل واحد في التركيز على العثور على عقار يناسب احتياجاتك. أو يمكنك التعامل مع شركة إدارة عقارات. على سبيل المثال، تملك دبي لإدارة الأصول وتدير مجموعة متنوعة من 10 مجتمعات سكنية تضم 100,000 شخص، مما يعطيك مجموعة كبيرة من الخيارات (تشمل الشقق والفيلات) عند اختيار العقار الصحيح لك ولعائلتك.

توقيع الأوراق

إذا وعندما تجد عقارًا، يجب أن تدفع مبلغًا مقدمًا وأن تقدم نسخة من جواز سفرك وإقامة سكنية في الإمارات العربية المتحدة. تم توحيد العقود المستخدمة لاستئجار العقارات ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. لذا عند العمل مع المُلاك الأفراد، عليك التساؤل بشأن أي اتفاقية إيجار تختلف عن الاتفاقية الموحدة. ستقوم أنت والمالك بتوقيع نسختين يحتفظ كل منكما بواحدة. وباعتبارك المستأجر، عليك دفع عمولة وكيل الاستئجار وتبلغ %5.

ولكن، عند العمل مع شركة إدارة عقارات مثل دبي لإدارة الأصول، تكون العملية أسهل وأكثر سلاسة ويمكن إجراؤها عبر الإنترنت. وعلى عكس التعامل مع شركات الوساطة العقارية، لا توجد %5 عمولة.

الحصول على إيجاري وديوا

يجب أن تقوم بتسجيل عقدك لدى دائرة الأراضي والأملاك لاستلام شهادة إيجاري. يمكنك استخدام هذا المستند لتوصيل المرافق من هيئة كهرباء ومياه دبي .

في حال التعامل مع شركة دبي لإدارة الأصول، يمكنك تسجيل عقدك من خلال التطبيق الذي يعمل من خلال الهوية الرقمية، حل للهوية الوطنية الرقمية. يتلقى المستأجر عقد إيجار من لإيجاري خلال دقائق بعد إتمام الطلب الرقمي. فضلاً عن تسجيل العقد وتوقيعه، يتيح التطبيق ترتيب الحصول على خدمات ديوا بالإضافة إلى الخط الأرضي واشتراك قنوات التلفزيون والإنترنت المنزلي مع شركة الاتصالات دو.

بدء الإجراءات

وقال عارف مبارك، المدير التنفيذي لشركة دبي لإدارة الأصول، بشأن الواجهة الرقمية والتخلي عن الأوراق، "تماشيًا مع توجيهات إستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، تدعم دبي لإدارة الأصول رؤية القيادة لتحول دبي الرقمي المتكامل. وبصفتنا مؤسسة تقدمية، نحن نسعى لاستخدام التكنولوجيا لزيادة سعادة العميل وتحسين الكفاءات التشغيلية وتقليل تأثيرنا البيئي. وفي هذا السياق، نفتخر بالتعاون مع دبي الذكية وإطلاق أول تجربة عميل متكاملة رقمية لاورقية في قطاع العقارات تتيح للمستأجرين استكمال المعاملات الإيجارية عبر الإنترنت."

مع الشركات مثل دبي لإدارة الأصول، لم يكن إتمام عملية الإيجار السكني بمثل هذه السهولة، حيث إن جميع العمليات متاحة عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق، بما يحقق التكامل بين خدمات القطاعين العام والخاص.

هل تبحث عن منزل جديد؟ تواصل معنا على رقم 8009933 لمزيد من المعلومات حول المجتمعات السكنية.