29 يونيو 2022

قراءات إيجابية لسوق العقارات السكنية المؤجرة في دبي

أحمد السويدي، المدير العام للمجمعات السكنية لدى دبي القابضة لإدارة الأصول، يلقي الضوء على أبرز متطلبات المستأجرين في دبي

 

تواصل دبي تعزيز مكانتها كأفضل مدينة للعيش والعمل والزيارة، ويؤكد خبراء القطاع على المشهد الإيجابي لسوق العقارات المؤجرة حيث تشهد الإمارة ارتفاعاً في مستويات الطلب مصحوبة بتوجه المستأجرين نحو انتقاء تجارب سكنية شاملة ضمن مجمّعات متكاملة تلبي مختلف أنماط الحياة وهو ما تشير إليه بيانات ""المؤشر"" لأداء الإيجار الرسمي الصادر عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وقال أحمد السويدي المدير العام للمجمعات السكنية لدى دبي القابضة لإدارة الأصول: ""يشهد سوق العقارات المؤجرة في دبي نمواً ملحوظاً مع توجهات أكثر شمولية من حيث الخيارات التي يتخذها المستأجرون، وهو ما ينسجم مع رؤية دبي لإدارة الأصول في توفير مجمعات سكنية متكاملة تضم خيارات سكن متنوّعة ومرافق عصرية تشمل مساحات خضراء وصالات وملاعب رياضية وجدول فعاليات سنوي يعزّز تفاعل أفراد المجتمع وغيرها"".

ويوضح أحدث تقرير صادر عن S&P Global Ratings مرونة سوق العقارات في دبي مدعومةً باقتصاد الإمارة القوي، وهو ما تعكسه أيضاً بيانات ""المؤشر"" حيث سجّل سوق العقارات في دبي مجموع 84,772 صفقة بقيمة 300 مليار درهم في عام 2021. وبحسب التقرير الصادر عن الخبراء في شركة ""أستيكو"" لإدارة العقارات، شهد الربع الأول من عام 2022 نمواً تصاعدياً بنسبة 4% في إجمالي عمليات الإيجار المحلية.

وأكد السويدي: ""تنسجم الخيارات التي توفرها دبي لإدارة الأصول مع التوجهات الإيجابية لسوق العقارات السكنية المؤجرة في دبي، حيث تشمل المحفظة على طيف من الحلول السكنية، بدءاً من توفير شقق بأسعار تنافسية في بوابة الخيل، وصولاً إلى المجمعات السكنية المناسبة للعائلات في شروق وغروب أو الشقق الفاخرة في بلوواترز وسيتي ووك"".

وأضاف: ""ومع استمرارية اهتمام المستأجرين بالتكلفة، تبرز رغبتهم بالحصول على الحلول السكنية ذات الجودة العالية التي توفر تجربة معيشة متكاملة"".

ومن الجدير بالذكر أن المبادرات الحكومية أسهمت في زيادة القدرة التنافسية لسوق العقارات في دبي عالمياً، بما في ذلك إطلاق التأشيرة الذهبية لمدة 10 سنوات، وتصاريح الإقامة وكذلك إقامة العمل الافتراضي (العمل عن بعد). كما تم إطلاق الخطة الحضرية لدبي 2040 في مارس 2021، التي تقدم خارطة طريق شاملة لمستقبل التنمية الحضرية المستدامة في الإمارة وتضع أولويات التخطيط الحضري من أجل رفع جودة حياة السكان، خاصة وأن عدد سكان الإمارة يواصل الارتفاع بسرعة حيث نما التعداد بشكل كبير من 40.000 في عام 1960 ليصل إلى أكثر من 3.3 مليون اليوم.

المساحات الخضراء والخارجية

ويشرح السويدي أن الطلب على المجمعات السكنية ذات المساحات الخضراء والمرافق العصرية تشهد إقبالاً ملحوظاً، وهو بالفعل محط تركيز دبي لإدارة الأصول بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040، حيث قمنا بتعزيز هامش المساحات الخضراء والطبيعية، والمرافق الرياضية الخارجية كملامح رئيسية لمجمعاتنا السكنية مثل رمرام وشروق.

وتضع الخطة الحضرية لدبي 2040 وفرة المساحات الطبيعية ضمن أولوياتها. وفي السياق ذاته، خلصت دراسة استقصائية أجرتها شركة Mazda عام 2021 أن 90٪ من المشاركين يعتقدون أن المساحات الخضراء تؤثر بشكل إيجابي على صحتهم الذهنية.

الاستدامة

وكشف استطلاع أجرته العلامة التجارية البريطانية Redrow لبناء المنازل أن 63٪ من المستطلعين يرغبون في شراء منزل أكثر صداقة للبيئة، بينما أفاد 82٪ أنهم على استعداد لدفع المزيد مقابل شراء هكذا منزل.

ويشير السويدي إلى أن هذه التوجهات تعكس الطلب المتزايد عالمياً على خيارات السكن الصديقة للبيئة، وقال: ""تعتبر الاستدامة أحد محاور تركيزنا ونسعى لإيجاد أفضل الممارسات لتطبيقها في مجمعاتنا السكنية"".

وتسعى شركة دبي لإدارة الأصول إلى تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية في مجمعات مختارة، وإدخال الألواح الشمسية في مواقف السيارات لتوليد الطاقة المتجددة، بما يتماشى مع أجندة الحياد المناخي 2050 التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة.

التحول نحو الرقمنة

وتشهد جميع القطاعات بما في ذلك قطاع العقارات، تغيرات متسارعة بفضل ممارسات التحول الرقمي وحلول التكنولوجيا التي برز دورها خلال الجائحة.

وفي هذا الصدد، قال السويدي: ""أضحت المدن الذكية واقعاً ملموساً نعيشه الآن، حيث تعد الاستفادة من قوة وإمكانات التكنولوجيا أمراً جوهرياً يتيح لنا تقديم خدمات أكثر كفاءة وفهم أفضل لتجارب وتوجهات المستأجرين للمستقبل"".

وبهذا التوجه أطلقت دبي لإدارة الأصول تطبيق الهاتف المحمول -DubaiAM Life- في فبراير 2019 لتسهيل وصول المستأجرين إلى مجموعة من الخدمات في أي وقت، بما في ذلك تجديد الإيجارات وتقديم طلبات الصيانة والاستفسارات ودفع الفواتير وغيرها.

وبلغ نسبة استخدام التطبيق 85٪ من المستأجرين مع حلول ديسمبر 2021. وفيما يتعلق بإجراء عمليات الدفع من خلال التطبيق، فقد شهدت دبي لإدارة الأصول زيادة بنسبة 160٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، وذلك كثمرة لمساعيها في تحسين الخدمات المقدمة للعملاء من خلال فريق تطوير مخصص يشرف على عمليات التطوير بما يتماشى مع احتياجات المستأجرين.

التركيز على المجمعات المحلية

وأضاف السويدي: ""لقد زاد اهتمام المستأجرون بممكنات الراحة بعد الوباء حيث أضحت المنازل الواسعة ضمن مجمعات سكنية متكاملة بمواقع استراتيجية من أبرز عوامل الجذب، بما يوفر لهم تجارب معيشة متكاملة. ولهذا السبب نسعى جاهدين لأن تتمحور عمليات التطوير ضمن مجمعاتنا حول تعزيز تجربة المقيمين والارتقاء بجودة الحياة"".

وتضم المجمعات السكنية ضمن محفظة دبي لإدارة الأصول العديد من وجهات ومراكز التسوق التي تشمل مجموعة متنوعة من تجارب التسوق والمطاعم والمراكز الصحية والمدارس ودور حضانة وغيرها.

وتتميز المجمعات بالمواقع الاستراتيجية الواقعة على الطرق الرئيسية والطرق السريعة وقربها من المدارس وأبرز وجهات ومعالم الإمارة. وتوفر الشركة طيفاً متنوعاً من الحلول السكنية، من شقق الاستوديو إلى الفلل الفاخرة، والتي يصل عدد سكانها إلى أكثر من 100 ألف شخص.

وتشمل المجمعات التابعة لدبي لإدارة الأصول حلول سكنية تنافسية مثل بوابة الخيل، ومجمعات عائلية مثل غروب سكوير وغروب وشروق، ورمرام ومجمعات فلل بيتي وأم الشيف، إلى جانب خيارات السكن الفاخرة في ليان ودبي وورف ومنازل الخور وسيتي ووك وبلوواترز، وكذلك خيارات السكن المناسب للموظفين في نُزل والقوز للسكن ورحابة ريزدنسز.