23 مايو 2019

عارف مبارك: دبي تُواصل تقديم عوائد مجزية على الإيجارات العقارية

أشار عارف مبارك، الرئيس التنفيذي لشركة دبي لإدارة الأصول التابعة لدبي القابضة، إلى طموح الشركة نحو توسيع محفظتها من المشاريع العقارية بصورة عضوية طبيعية، أو بطريقة غير عضوية مثل الاستحواذ.

أشار عارف مبارك، الرئيس التنفيذي لشركة دبي لإدارة الأصول التابعة لدبي القابضة، إلى طموح الشركة نحو توسيع محفظتها من المشاريع العقارية بصورة عضوية طبيعية، أو بطريقة غير عضوية مثل الاستحواذ. مؤكداً في الوقت نفسه أن إمارة دبي ما تزال تقدم عوائد مجزية على الإيجارات العقارية.

وقال مبارك: "من منطلق كوننا مؤسسة قائمة على الاستثمار، نحرص بكل تأكيد على توسعة محفظتنا العقارية بطرق مختلفة. ويسهم حجم الطلب والعرض في السوق بتوجيه نمو قاعدة عملائنا القائمة على الشركات والأفراد، حيث نمتلك وندير ونشغل واحدة من أكبر محافظ الإيجارات العقارية في دبي".

وتمتلك شركة دبي لإدارة الأصول، وتدير، 10 مجمّعات سكنية من فئات مختلفة تشمل الفلل الراقية، والمساكن المتوسطة ذات الأسعار المعقولة، ومساكن الموظفين والشركات، والتي تضم حوالي 100 ألف مقيم يعيشون في هذه المجمّعات. وفي حوار خاص مع جريدة "خليج تايمز"، قال مبارك: "تتميز محفظة أصولنا بنسبة إشغال تقارب 95%، وهي واحدة من أعلى النسب في دبي، مع معدل إقامة للمستأجرين يصل إلى 4.5 سنة، بما يتجاوز معدل إقامة المستأجرين في السوق، والذي يصل إلى 3.5 سنة".

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت دبي لإدارة الأصول عن دخولها القوي إلى سوق الإيجارات العقارية قصيرة الأجل، عبر شراكة جديدة أقامتها مع "هاي جيستس"، الشركة المتخصصة في تأجير العقارات لفترات قصيرة، والتي تتخذ من دبي مقراً لها. ومن ناحية أخرى، أوضح مبارك أن توسعات دبي لإدارة الأصول خارج نطاق الإمارة تبقى خياراً قائماً، إلا أن الشركة لا تركز على ذلك في الوقت الحالي، حيث أنها لا تزال تنظر إلى دبي كسوق مربحة من حيث عوائد الإيجار العقاري. وبحسب ما تظهر بيانات شركة "سي بي آر إي" CBRE الرائدة في خدمات الاستشارات العقارية المتكاملة، تقدم دبي واحدة من أفضل العوائد على الإيجار، وتصنف بين أفضل 10 مدن في العالم تحقق عوائد مجزية على الاستثمار العقاري. وأضاف مبارك: "نطمح الآن نحو أصول عقارية سكنية تكمل محفظتنا الحالية، مثل الفللل أو الشقق المخصصة للإيجار، حيث نجد فرصة للتوسع في السوق طالما نجحنا في إدارة النمو بطريقة سليمة، حيث أن التوسع بدون منهجية أو مهارة في إدارة الاصول لا يدعم طموحانا على هذا الصعيد".

وعلى الرغم من المخاوف المرافقة لزيادة المعروض في السوق العقاري، أكد مبارك على وجود الفرص أيضاً، وأوضح بقوله: "نحن نتطلع إلى اغتنام الفرصة المناسبة في الوقت المناسب. وقد يكون هناك انخفاض حالي في أسعار الإيجارات، إلا أننا نرى أن الأسعار ما تزال جيدة".

وأكّد مبارك أن شركة دبي لإدارة الأصول تحظى بحصة سوقية كبيرة، كما حازت مجمّعاتها السكنية على مؤشر خاص لدى مؤسسة التنظيم العقارية، نظراً لكونها تختلف إلى حدّ ما عن سوق عقارات الإيجار المجاورة، وقال: "يوفر لنا هذا المؤشر ميزة جيدة تلائم منشآتنا. ولذا، تواصل أسعارنا الاحتفاظ بمعدل جيد إلى حدّ ما بالمقارنة مع السوق، كما يجد الناس أسعارنا معقولة. ومن هنا، فإن الطلب على مجمعاتنا يعتبر مقبولاً جداً على مستوى السوق الحالية".