28 يوليو 2023

سكن الموظفين والعمال في دبي: كل ما تحتاجه من معلومات بين يديك أو

اكتشف الفئات المختلفة لسكن الموظفين والعمال في دبي وكيفية الاختيار الأفضل لمنشأتك.

يعرّف مصطلح السكن العمالي أو سكن الموظفين، بشكل عام، بأنه مساحة للإقامة مبنية ومصممة للعمال في صناعة معينة كالبناء والضيافة.

نفذت دولة الإمارات قواعد وأنظمة صارمة من أجل ضمان استيفاء ظروف المعيشة المقدمة للعمال في كل إمارة بغرض تلبية معايير معينة، يتم تحديدها من قبل القوانين المحلية للإمارة والقوانين الاتحادية العامة.

ما هي المنشآت المطالبة بتأمين سكن عمالي؟

تلتزم المنشآت في دولة الإمارات، التي لديها 50 عاملاً فأكثر، والذين يتقاضون أجراً أقل من مبلغ معين، في توفير السكن العمالي لجميع عمالها.

وبالإضافة لذلك، تنص لوائح الأنظمة على ضرورة تأمين جميع أصحاب العمل مساحات معيشة مناسبة، تتوافر فيها شروط الإضاءة الجيدة والتهوية الجيدة وتزويدها بمكيفات الهواء، وضمان حصول كل فرد على 3 أمتار مربعة على الأقل من المساحة. وتنص الاشتراطات أيضًا على توافر غرفة خدمات طبية وغرفة صلاة وغرفة غسيل في كل سكن عمالي، والتوافق مع إرشادات غرف النوم والحمامات والمطبخ وغرف الطعام التي فرضتها وزارة الموارد البشرية والتوطين.

ويوجد أيضاً لوائح بلدية دبي، التي تفرض التزامات احترازية بشأن الصحة والسلامة العامة لجميع مساكن العمال في الإمارة.

ويجب على المنشآت التسجيل عبر منصة نظام السكنات العمالية عبر الإنترنت في وزارة الموارد البشرية والتوطين.

الأنواع المختلفة لسكن الموظفين والعمال

يتوزع السكن العمالي في دبي على ثلاث فئات أساسية: الإقامة في المجمعات السكنية، سكن العمال المنفصل، وسكن مخصص للموظفين.

1. السكن في المجمعات السكنية

يقع هذا النوع من أماكن الإقامة في المجمعات السكنية التي توفر للعمال إمكانية الوصول إلى جميع وسائل الراحة في الحياة اليومية، بما في ذلك محلات البقالة والحدائق والمساجد في الموقع، إضافةً إلى المرافق الرياضية الخارجية وغيرها.

تقع هذه المجمعات في مواقع جذابة مختلفة، وتقدم أيضاً أنواعاً مختلفة من الوحدات السكنية لاختيار الأنسب لك من أجل تأمين السكن الأفضل لطاقم العمل لديك.

2. سكن العمال

صمم هذا النوع من السكن للعمال بشكل خاص، ويقع عادة في مبنى المنشأة أو في المناطق الصناعية في دبي.

السكن العمالي هو مبنى قائم بحد ذاته ويوفر عادةً غرف نوم، حمامات، وأماكن عامة تلبي كافة الاحتياجات بما يتطابق مع قوانين العمل في دولة الإمارات.

يضم هذا النوع من سكن العمال خيارات واسعة من غرف مختلفة الأحجام، وكذلك المناطق المشتركة في الموقع لتسهيل التواصل بين القاطنين، إضافة إلى تأمين وسائل الراحة داخل الغرف. وكما يتم ضمان السلامة والأمن من خلال وجود فرق مختصة بإدارة الممتلكات والأمن في الموقع.

يُعد مجمع القوز السكني للعمال، من بين أبرز المناطق المطلوبة والمرغوبة لسكن العمال في دبي، وتدار بالكامل من قبل دبي لإدارة الأصول. يقدم هذا المجمع المغلق مرافق ذات جودة عالية في موقع متميز في دبي، ويوفر كل ما يحتاجه العمال ابتداءً من الخدمات الأمنية وإدارة المرافق المتواجدة على مدار الساعة، ومروراً بمجموعة وسائل الراحة مثل صالة الألعاب الرياضية في الهواء الطلق، وقاعات الطعام، وغرف غسيل الملابس، والصالون، وليس انتهاءً بقاعة الصلاة ومركز البيع بالتجزئة داخل المجمع.

3. سكن مخصص للموظفين

تم تصميم هذا النوع من السكن لتلبية جميع الاحتياجات المطلوبة لشركتك. حيث نعمل على تصميم جميع المواصفات الخاصة في جميع نواحي ومراحل التطوير، بدايةً من الهيكل الخارجي وبنية السكن، وكذلك التصميم الداخلي للمباني، تصميم الغرف، المناطق المشتركة في السكن، مثل المطابخ المركزية وقاعات الرياضة وأخيراً مواقف السيارات.

علاوةً على ذلك، نقدم خيارات إدارة الممتلكات المتطابقة مع احتياجات كل عميل، بما فيها الخدمات الأمنية، الخدمات الصحية والمرافق.

يناسب هذا الخيار المؤسسات الراغبة في إسكان موظفها في موقع مركزي واحد دون الإخلال بتأمين وسائل الراحة للموظفين، والحفاظ على لياقة الموظفين وأسلوب حياتهم الخاص بهم.


أسس اختيار سكن الموظفين والعمال

يوجد عدة عوامل يجب مراعاتها من قبل أصحاب العمل عند اختيار سكن موظفيهم، أهمها:

  1. الموقع: تقدم دبي لإدارة الأصول خيارات سكن للموظفين متنوعة في أماكن معروفة في دبي مثل مجمع نُزل في جبل علي، ومجمع القوز مع خيارات متنوعة لأحجام الغرف تتراوح بين 100 قدم مربع حتى 600 قدم مربع تقريباً. يمكنك اختيار الأنسب لك.
  2. التكلفة: تعد خيارات الإقامة لدينا من أكثر أماكن الإقامة ذات الأسعار المقبولة في الإمارة، حيث تبدأ الإيجارات لدينا من 10,000 درهم فقط.
  3. جودة ظروف السكن: من أجل تأمين راحة عمالك، تم تصميم السكن العمالي لدينا لاستيعاب 2 إلى 10 أسرة في الغرفة الواحدة المجهزة بخدمة تلفاز، مكيف، واي فاي، وحدات تخزين
  4. خدمات ومرافق أساسية: سوف يحصل العمال على فرصة المشاركة في أنشطة ممتعة، فعاليات مميزة، بالإضافة إلى الدخول المجاني للمرافق الرياضية، مع توافر جو آمن برفقة فريق الأمن لدينا الذي يسعى إلى توفير السلامة والأجواء اللطيفة لطاقم العمل لديك.

المتطلبات للتقدم بطلب الحصول على مسكن للعمال:

على أصحاب العمل الذين يرغبون بالحصول على مسكن لعمالهم في دبي، استيفاء الشروط التالية التي تم وضعها من قبل الجهات المختصة، وهي:

  1. الحصول على التصاريح اللازمة: يحتاج أصحاب العمل الحصول على تصاريح من السلطات المختصة من أجل إشغال سكن العمال.
  2. الالتزام بالمعايير المطلوبة: يجب أن يفي مكان الإقامة بمعايير محددة من قبل القوانين المحلية والاتحادية.
  3. تقديم الخدمات الأساسية: يجب أن يوفر السكن الخدمات الأساسية للعمال بما في ذلك الأمن والمواصلات.
  4. إجراء عمليات تفتيش منتظمة: يتحتم على أصحاب العمل إجراء حملات تفتيش على أماكن الإقامة بشكلٍ دوري للتأكد من أنها ما زالت مطابقة للمعايير المطلوبة.

خاتمة

يعد توفير سكن العمال عاملاً جوهرياً لإدارة القوى العاملة الكبيرة في دبي. وعندما يحرص أصحاب العمل على تلبية المتطلبات اللازمة واختيار السكن المناسب لعمالهم، سوف يشعر عمالهم بالراحة ويزيد إنتاجهم في العمل، الأمر الذي ينعكس بشكلٍ إيجابي على كلٍ من العمال وصاحب العمل.

 

دبي لإدارة الأصول من أشهر الشركات في مجال تصميم وبناء وإدارة جميع أنواع أماكن سكن الموظفين والعمال في دبي.
إذا كنتم ترغبون بمعرفة المزيد وبحاجة للمساعدة في اختيار سكن مثالي لموظفي شركتك، لا تتردد بالاتصال بنا على الرقم: 8009933